U3F1ZWV6ZTI1NzE1NDc2MDAwOTI3X0ZyZWUxNjIyMzU0NTkwMDY1Ng==

دليل عملي لاستعمالات الزمن خاص بالابتدائي وفق مقتضيات المنهاج الدراسي 2021



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

 زوار مدونتنا الكرام، يسرنا اليوم أن نقدم لكم دليل تقني وعملي لإعداد استعمال الزمن الخاص بالمستويات الابتدائية من إعداد المؤطر التربوي محمد فصيح، له جزيل الشكر من هذا المنبر على عمله المقتدر. 

الدليل الذي بين أيدينا مؤطر بآخر مستجدات المنهاج الداسي 2021. 

رابط تحميل الدليل العملي من هنا

يمكنكم تحميل نماذج استعمالات الزمن وفق آخر المستجدات من هنا

كإضافة يعتبر استعمال الزمن من الوثائق األساسية بالنسبة للألستاذ)ة(، إذ تعد وثيقة قانونية مرجعية لتحديد أوقات الدخول والخروج، ويتم الرجوع إليها في حالة الضرورة -حوادث العمل وحوادث مدرسية- والاحتكام إليها عند وجوع أي نزاع.

 وتعتمد استعمال الزمن -باعتبارها وثيقة تبين المكونات المدرسة وبرمجتها خالل األسبوع ومددها وحصصها- في تسطير المذكرة اليومية -باعتبارها تخطيطا يوميا- وتحمل هذه الوثيقة القانونية توقيع الأستاذ )ة( وتصبح وثيقة قانونية بالمصادقة عليها من طرف كل من رئيس المؤسسة والمفتش التربوي، ويحرر الأستاذ)ة( هذه الوثيقة في 4 نسخ يحتفظ المعني باألمر بنسخة منها بعد المصادقة النهائية عليها والثانية تحتفظ بها اإلدارة بينما توجه نسخة للسيد المفتش والنسخة األخرى للمديرية،بينما تعدل الوثيقة في نسخ جديدة عند عدم المصادقة عليها.

 وتخضع وثيقة استعمال الزمن في إعدادها إلى ضرورة التقيد بالمستجدات التربوية التي تحملها وثيقة "المنهاج الدراسي للتعليم االبتدائي يوليوز 2021 "في صيغتها النهائية ومن بين المبادئ التي جاءت بها الوثيقة والخاصة بإعداد هذه الوثيقة : 

 * مراعاة الإيقاعات البيولوجية والعصبية الكفيلة بالنمو السليم للمتعلم)ة(.

 * التخطيط للتعلم انطلاقا من الكفاية الختامية للسلك مرورا بالكفاية النهائية للسنة الدراسية.

 * إرساء التعلمات بكيفية تسهم في إنماء الكفاية.

 * اعتبار التقويم التكويني سيرورة مواكبة لبناء التعلمات وصوال إلى الكفاية.

 * تخصيص فترات للمراقبة المستمرة والدعم من خلال التركيز على الأخطاء والصعوبات 

المتعلقة بالتعلمات الضرورية إلنماء الكفاية.

 ويراعى كذلك في إعداد هذه الوثيقة وبرمجة التعلمات : 

 * التدرج بشكل يتيح للمتعلم االستعمال األمثل إلمكاناته الجسمية والنفسية والذهنية.

 * احترام اإليقاعات البيولوجية وزمن التعلم.

 * برمجة الحصص الدراسية العادية وحصص األنشطة المندمجة وحصص الدعم واألنشطة 

األخرى في فترات زمنية مالئمة وفي فضاءات مدرسية مختلفة.

 * تفاعل المؤسسة التربوية في التنظيم الزمني للدراسة بشكل يراعي محيطها المباشر بمكوناته المختلفة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة