U3F1ZWV6ZTI1NzE1NDc2MDAwOTI3X0ZyZWUxNjIyMzU0NTkwMDY1Ng==

نماذج استعمالات الزمن لجميع المستويات وفق مستجدات المنهاج الدراسي 2021


السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

يسرنا في هذا الموضوع زوار مدونتنا الأفاضل أن نشارككم عدة تربوية تحتوي على نماذج محينة من استعمالات الزمن تخص جميع مستويات الابتدائي، كما تحتوي العدة على نماذج الأقسام المشتركة وفق مستجدات المنهاج الدراسي 2021. النماذج مضغوطة في ملف RAR يمكن فتحه باستعمال برنامج فك الصغط Winrar. 

تحميل نماذج استعمالات الزمن من هنا

يمكنكم أيضا تحميل الدليل الخاص بإعداد استعمال الزمن للمستويات الابتدائية وفق المنهاج الدراسي الجديد 2021 من إعداد المؤطر التربوي محمد فصيح من هنا

إضافات من دليل الأستاذ محمد فصيح: 

وثيقة استعمال الزمن التي يعدها الاستاذ)ة( هي وثيقة تنظم الزمن الأسبوعي للتعلمات، ويرتكز إعدادها للمبادئ التالية : 

 * جعل مصلحة المتعلم )ة( فوق كل اعتبار.

 * اعتبار زمن التعلم حق للمتعلم )ة( ينبغي العمل على تأمينه.

 * اعتماد غلاف زمني أسبوعي محدد في 30 ساعة تتضمن فترات الاستراحة.

التوزيع المنطقي للمواد الدراسية واألنشطة على امتداد أيام األسبوع.

 * مراعاة الخصوصية الجهوية والوسط )المناخ – بعد المسافة بين المدرسة وسكن المتعلم( وذلك بتحريك توقيت الدخول والخروج دون المساس بالغالف الزمني المحدد.

يرتكز التخطيط الزمني اليومي على :

 * مراعاة اإليقاعات البيولوجية للنمو السليم للمتعلم)ة(.

 * اعتماد حصص دراسية ال تزيد عن 4 ساعات في كل فترة )صباحية أو مسائية( ولا يتعدى 6ساعات ونصف في اليوم.

 * تخصيص فترات استراحة تسمح للمتعلم )ة( بتجديد نشاطه بعد كل ساعتين على األكثر من الأنشطة التعلمية.

 * برمجة المواد الدراسية التي تتطلب تركيزا ذهنيا أكبر خالل الفترات الصباحية )الرياضيات -اللغات ...( مع مراعاة فاصل زمني معقول بين تعلم لغة وتعلم لغة أخرى.

 * برمجة المواد الدراسية على مستوى كل مؤسسة بكيفية تتيح الاستثمار الأمثل للموارد والوسائل التعلمية.

 ملحوظة : يمكن للسلطات التربوية أو الاقليمية أو الجهوية معالجة الاستثناءات المرتبطة بتوزيع الغلاف الزمني اليومي، باعتماد ضوابط تراعي في المقام الأول مصلحة المتعلمين)ات(.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة