بزاية نرحب بزوارنا الأفاضل بأسمى وأرقى العبارات، يسرنا في هذا الموضوع أن نشارككم ملفا ثمينا يخص عدة التقويم التشخيصي للمستويين الخامس والسادس ابتدائي. يضم الملف نماذج لروائز التقويم التشخيصي خاصة بالمستويين الخامس والسادس والتي تتضمن الكفايات الأساس المرتبطة بالمستويات السابقة. كما يحتوى الملف على نماذج لشبكات تفريغ نتائج التقويم التشخيصي خاصة بكل مكون، وأيضا نموذج لخطة للدعم للاستئناس. كل هذا تجدونه في هذا الملف الذي سنشارك رابطه أسفل الموضوع.
يعد التقويم التشخيصي أهم مرحلة في العملية التعليمية التعلمية حيث يهدف إلى تشخيص تحصيل المتعلمين والمتعلمات في بداية الموسم الدراسي، بالنظر إلى المكتسبات والكفايات الأساسية المرتبطة والمحددة في مناهج السنوات السابقة والتي تجمعها علاقة بتعلمات المستوى الحالي حيث تبنى التعلمات الحالية على أساس المكتسبات السابقة. وتكمن أهمية هذا التشخيص أيضا في تخطيط وإنجاز خطة ملائمة للمعالجة وتمكين كل متعلم من الكفايات التي سيحتاجها في المستوى الحالي.
أهداف التقويم التشخيصي
من الأهداف الأساسية التي نرجو الوصول إليها عبر هذه المرحلة نذكر ما يأتي:
- إحاطة الأستاذ بشكل دقيق بمستوى المتعلم والتعرف على مواطن القوة والضعف بالنظر إلى تعلماته السابقة، وبالتالي في حالة وجود تعثرات يجب معالجتها لضمان التحصيل الجيد للمتعلمين في المستوى الحالي.
- إنجاز خطة ملائمة للدعم بناء على نتائج التقويم التشخيصي والتي ستمكن الأستاذ من تجاوز التعثرات التي يعاني منها المتعلمون والمت علمات.
- مشاركة النتائج مع الأسر من أجل الحصول على دعم مناسب خارج أوقات الدراسي بمساعدة أولياء أمور المتعلمين والمتعلمات.
إرسال تعليق